حماية العمال من أشعة الشمس الحارقة: بدء سريان قرار حظر العمل في المملكة

العمل تحت أشعة الشمس
كتب بواسطة: محمد سعد | نشر في 

مع حلول فصل الصيف، تزداد حدة أشعة الشمس في المملكة العربية السعودية، حاملة معها مخاطر صحية جسيمة على العمال الذين يضطرون للعمل تحت أشعتها الحارقة، إدراكًا لهذه المخاطر، أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن بدء سريان قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس، وذلك حرصًا على سلامة وصحة العمال في القطاع الخاص.

تفاصيل قرار حظر العمل في المملكة

يُطبق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس على جميع منشآت القطاع الخاص في المملكة، بدءًا من الساعة 12 ظهرًا إلى الساعة 3 مساءً، وذلك خلال الفترة من 15 يونيو إلى 15 سبتمبر من كل عام.


إقرأ ايضاً:معلومات لا تعرفها عن مؤسسة الإسكان التنموي الأهلية في السعودية؟كواليس أزمة الاتحاد الكبيرة: الكشف المفاجئ من قبل المريسل ! تفاصيل تنشر لاول مرة

ولكن يُمكن لصاحب العمل الحصول على استثناء من قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس في بعض الحالات الاستثنائية، وذلك بعد تقديم طلب إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية و الحصول على الموافقة اللازمة.

أهداف قرار حظر العمل في المملكة

يهدف قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس إلى تحقيق جملة من الأهداف، تشمل:

حماية العمال من مخاطر الإجهاد الحراري: يُعد الإجهاد الحراري من المخاطر الصحية الجسيمة التي قد يتعرض لها العمال الذين يعملون تحت أشعة الشمس، وذلك لارتفاع حرارة الجسم بشكل سريع، مما قد يؤدي إلى الجفاف والإغماء وفشل الأعضاء، وفي بعض الحالات قد يؤدي إلى الوفاة، ويساعد قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس في تقليل خطر الإصابة بالإجهاد الحراري من خلال توفير فترة راحة للعمال في أشد ساعات اليوم حرارة.

تعزيز بيئة العمل الآمنة: يُساهم قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس في خلق بيئة عمل آمنة للعمال، وتقليل مخاطر التعرض للإصابات والأمراض المهنية.

تحسين الإنتاجية: أثبتت الدراسات أن العمل في ظل ظروف بيئية ملائمة يُساهم في تحسين إنتاجية العمال وخفض معدلات التغيب عن العمل.

التزامات أصحاب العمل

يُلزم قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس أصحاب العمل بتوفير بيئة عمل آمنة للعمال خلال فترة الحظر، وتشمل ذلك:

توفير أماكن مظللة للعمال: يجب على أصحاب العمل توفير أماكن مظللة للعمال للراحة خلال فترة الحظر.

توفير مياه الشرب الباردة: يجب توفير مياه الشرب الباردة للعمال بكميات كافية.

توعية العمال بمخاطر التعرض لأشعة الشمس: يجب على أصحاب العمل توعية العمال بمخاطر التعرض لأشعة الشمس، وطرق الوقاية من الإجهاد الحراري.

وفي الختام يُعد قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس خطوة هامة لحماية صحة وسلامة العمال في المملكة العربية السعودية ويُساهم هذا القرار في تعزيز بيئة العمل الآمنة، وتحسين الإنتاجية، وتقليل مخاطر التعرض للإصابات والأمراض المهنية.

اقرأ ايضاً
الرئيسية | اتصل بنا | سياسة الخصوصية