تعرف على بعض الإجراءات المشددة من الحكومة السعودية منذ بداية موسم الحج لعام 1445

موسم الحج
كتب بواسطة: محمد احمد | نشر في 

أصدرت حكومة المملكة العربية السعودية قرارات جديدة بشأن أداء فريضة الحج لهذا الموسم ، حيث صرحت بضرورة الحصول على تصريح الحج قبل الدخول إلى مكة المكرمة واعتبار أن عدم الحصول على تصريح الحج مخالفة قانونية يمنع بسببها المخالف من الدخول إلى مكة المكرمة وأداء مناسك الحج ، وقد يعرض نفسه للمساءلة القانونية.

ويهدف هذا القرار إلى الحفاظ على السلامة العامة وضمان تأدية مناسك الحج في ظروف آمنة ومريحة .


إقرأ ايضاً:الريال السعودي يواصل الإستقرار أمام العملات…إليكم أسعار صرف اليوم الثلاثاء ١٦ يوليو ٢٠٢٤معلومات لا تعرفها عن مؤسسة الإسكان التنموي الأهلية في السعودية؟

الموقف القانوني لحاملي تأشيرة الزيارة من أداء مناسك الحج 

صرح الأمن العام بالمملكة العربية السعودية بأن تأشيرة الزيارة السعودية بمختلف أنواعها ومسمياتها لا تعطي الحق لحاملها في أداء مناسك الحج والدخول إلى مكة المكرمة ، كما شدد على منع الوافدين إلى المملكة العربية السعودية عن طريق تأشيرة الزيارة من الدخول إلى مكة المكرمة في فترة الحج والتي تبدأ من الخامس عشر من ذي القعدة لعام 1445 وحتى الخامس عشر من ذي الحجة لعام 1448 . 

وتعتبر مخالفة هذه التعليمات مخالفة قانونية تعرض صاحبها للمساءلة وتطبيق العقوبات .

عدد الوافدين المخالفين لقرار الحج الجديد 

اتخذت المملكة العربية السعودية إجراءات حاسمة وشديدة لضبط المخالفين من الوافدين إلى المملكة بغرض أداء فريضة الحج دون تصريح مسبق ، حيث بدأت بتنفيذ عدد من الحملات الأمنية داخل مكة المكرمة بخصوص هذا الشأن ونتج عن ذلك ضبط أكثر من 20 ألف شخص مخالف ، وقد تم إتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضدهم ؛ حيث أنه قد تم التنويه مسبقا على ضرورة إتباع التعليمات والإجراءات المطلوبة لأداء فريضة الحج ، وذلك من أجل ضمان سلامة حجاج بيت الله الحرام، والحفاظ على أمنهم ، وتيسيرا عليهم في أداء مناسك الحج .

الإجراءات المتخذة في موسم الحج من قبل المملكة العربية السعودية 

تحرص المملكة العربية السعودية دائما على التيسير على حجاج بيت الله الحرام ، واتخاذ كافة الإجراءات من أجل تحقيق هذا الهدف ، إليكم بعض هذه الإجراءات المتخذة لخدمة ضيوف الرحمن:-

أطلقت حكومة المملكة العربية السعودية بعض الخدمات الرقمية وجاء ذلك في ضوء استخدام التحول الرقمي لخدمات الوافدين للحج .

إنشاء تعاون جديد بين وزارة الخارجية وهيئة الحج والعمرة ومنظمة ساديا لإصدار الهوية الرقمية ؛ تيسيرا في إثبات هوية الحجاج .

فرض غرامات تصل إلى 50 ألف ريال سعودي على المستقدم الذي يتأخر في الإبلاغ عن الأشخاص المستقدمين لمهلة محددة .

خصصت حكومة المملكة العربية السعودية رقم ساخن 911 للإبلاغ عن المخالفين داخل مكة المكرمة والرياض والمنطقة الشرقية ، و رقم 999 في باقي مناطق المملكة .

 

تهيب حكومة المملكة العربية السعودية بضرورة إتباع التعليمات والقرارات المتخذة ، منعا للتعرض للمساءلة القانونية وفرض العقوبات والغرامات،وجاء كل ذلك في إطار الجهود المبذولة من جانب حكومة المملكة العربية السعودية لتيسير أداء مناسك الحج على ضيوف الرحمن .   

اقرأ ايضاً
الرئيسية | اتصل بنا | سياسة الخصوصية